ما هى واجبات ومسئوليات فنى الأشعة ؟

 واجبات ومسئوليات فنى الاشعة     


         فى كل وحدة اشعة تعمل مجموعة من الفنيين لتقديم الخدمة الاشعاعية لمرضى هذه الوحدة . ويتوقف عدد هؤلاء الفنيين على حجم هذه الوحدة ، وكمية الذى تؤديه .



        ففى اقسام الاشعة الملحقة بالمستتشفيات الكبرى حيث يوجد عدد كبير من اجهزة الاشعة يجب ان يكون هناك فنى اشعة على الاقل للعمل على كل جهاز للاشعة  فى التصوير وفنى اخر للعمل فى الغرفة المظلمة ، ومجموعة الفنيين الذين يعملون بالوحدة يكونون جزاء هاما من الطاقم الطبى المسئول عن تقديم الخدمة الطبية للمرضى ، ولا يمكن الاستغناء عن فنى الاشعة فى المجال الطبى .

       حيث يعتبر فنى الاشعة اليد اليمنى لطبيب الاشعة لذا يجب ان يتوفر فى فنى الاشعة عدة صفات مهمة وهى :

1- حبه واحترامه لعمله ورغبته الدائمة للتقدم فى هذا المجال  .

2- احترام رؤسائه فى العمل ومرؤسيه .

3- حسن معاملة المرضى واحترامهم .

4- التوسع فى الخبرة بهذا المجال والتعلم الدائم وعدم التوقف على ما تعلمته .


       فالفنى الكٌف يفيد مركز الاشعة او الوحدة التى يعمل بها ، على عكس الفنى غير الكٌف يؤذى المكان الذى يعمل به اكثر من نفعه لها من ناحية خسارة الافلام وعدم رعاية الاجهزة التى يعمل عليها وعدم اتباع الوقاية من الاشعة بالنسبة لنفسه او للمريض .



* عمل فنى الاشعة :

       يشمل عمل فنى الاشعة فى المركز او المستشفى التى يعمل بها الاتى :

1- العمل على الاجهزة فى تصوير المرضى .

2- العمل فى الغرفة المظلمة (غرفة التحميض) .

3- العناية بالاجهزة .

4- عملية الارشيف وحفظ الافلام .


* العمل على الاجهزه : 

        يجب ان يحصل الفني على المعلومات الاساسيه والكافيه لتشغيل جميع الاجهزه الموجوده بالوحده التي يعمل بها ، اما الجهاز المسؤول عنه شخصيا فيجب ان يعرف عنه كل صغيره وكبيره فيعرف كيف يتحكم في العوامل المختلفه ويتصرف فيها لكي يحصل على ادق واحسن النتائج ، كما يجب ان يكون لديه علم بنوع الفيلم وقوه اللوحات المقويه وحساسيتها وقوه الاحماض .

       يجب ان يكون الفني على معرفه بطرق تصوير اجزاء الجسم المختلفه وكثافه كل عظمه في الجسم بحيث يمكنه العمل في اي مكان يطلب منه .

      راحت المريض اهم من كل شيء بحيث يجب ان تكون متوفره طوال عمليه الفحص وذلك بالاهتمام بالنقاط التاليه: 

  •  وضع المريض في الوضع المطلوب والتاكد من عدم حركته ونزع اي ملابس خاصه النايلون او الملابس التي بها زراير او حديد ويستحسن ان تكون هناك مريله خاصه يلبسها المريض اثناء فحصه بالاشعه بعد ان ينزع عنه ملابسه الخاصه .
  •  درجه حراره الغرفه بالاخص في الشتاء يجب ان تكون دافئه والمريض مغطى بملئه .
  •  اذا كان المريض عصبي يجب العمل على تهدئته والتفاهم معه بشرح المطلوب منه اكثر من مره لان ذلك يزيل تخوفه .
  •  اثناء فحص السيدات يستحسن وجود ممرضه او احد اقارب المريضه في الغرفه .

* العمل في الغرفه المظلمه : 

        يجب ان يكون الفني على معرفه تامه بكل الخطوات التي تتم في الغرفه المظلمه لان عمل الغرفه المظلمه متمم ومكمل لعمليه التصوير ، بل ان بعض اخطاء التصوير كزياده كميه الاشعه يمكن اصلاحها اثناء التحميض ، والعمل في الغرفه المظلمه يتطلب الدقه المتناهيه والنظافه والعنايه التامه بكل ما تحتويه من كاسيتات ولوحات مقويه وافلام .



* العنايه باجهزه الاشعه

        كل فني مسؤول مسؤوليه تامه وشخصيه عن الجهاز الذي يعمل عليه ، ويجب ان يعتني به ويحافظ عليه ، فالفني الكفء يستطيع ان يكتشف اي خلل ولو بسيط في الجهاز الذي يعمل عليه وفي الحال يوقف العمل ويطلب المهندس المسؤول عن صيانه الجهاز .

       يجب على الفني ان ينظف الجهاز الذي يعمل عليه يوميا من الاتربه او مما قد يسقط عليه من باريوم او زيت اثناء الفحوصات بالصبغات المختلفه .

       التاكد من ان التيار الرئيسي مقطوع عن الجهاز عند انتهاء العمل اليومي وقبل ترك غرفه الفحص وذلك للحفاظ على انبوبه الجهاز .


         وبذلك نكون قد انتهينا من شرح واجبات ومسئوليات فنى الأشعة فى عمله ومع زملائه في العمل ، وكيفية المحافظة على سلامة الأجهزة وكيفية التعامل معها . ونستكمل معا فى المقال التالى عن ما هى أجهزة الأشعة ومما تتكون وطريقة عملها .



  

تعليقات