ما المقصود بالأشعة ومن اكتشفها وما هي أنواع أجهزة الأشعة التشخيصية ؟

أجهزة الأشعة التشخيصية




        اكتشف كونراد رونتجن الاشعه السينيه او اشعه اكس في عام 1895 اثناء تجاربه على اشعه المهبط ، والاشعه السينيه هي نوع من الموجات الكهرومغناطيسيه المتناهيه في الصغار من حيث طول الموجه ، حيث تنشا هذه الاشعه عندما يصطدم تيار سريع من الالكترونات بهدف من التنجسرام داخل انبوبه مفرغه من الهواء .

        والاشعه السينيه اكثر من موجات الضوء المرئي وتلي الاشعه فوق البنفسجيه في الطيف ويتراوح طول موجات الاشعه السينيه المستعمله في الطب من 0.5 الى 0.125 °A إنجسترم .
  وحدة الانجسترم °A .

        وبدراسه الخصائص الطبيعيه والكيميائيه والبيولوجيه للاشعه السينية ، امكن استخدام هذه الاشعه في الطب ،  فالتاثير البيولوجي للاشعه استخدم في علاج الاورام السرطانيه ، وقدره الاشعه على الاختراق وتاثيرها على الالواح الحساسه المستخدمة في التشخيص بالاشعه .


أنواع أجهزة الأشعة التشخيصية : 

        يوجد نوعان من اجهزه التشخيص بالاشعه وهما: 

1- أجهزة ثابتة : 

        والاجهزه الثابته انواع مختلفه من حيث قوه الجهاز وقدرته ونوع الخدمه التي يؤديها وهي : 
  1. الاجهزه العاديه المستخدمه لتصوير اجزاء الجسم المختلفه .
  2. اجهزه التصوير الجموعي للصدر .
  3. اجهزه تصوير الاسنان كالبانوراما والسيفالو وغيرها .
  4. اجهزه تصوير شرايين المخ .
  5. اجهزه تصوير القلب والاوعيه الدمويه سريعه التتابع .
  6. اجهزه تصوير الاشعه المقطعيه .
  7. اجهزه الاشعه المقطعيه بالكمبيوتر .

2- أجهزة متنقلة : 

        وهى أجهزة سهلة التنقل من مكان إلى آخر وذلك لسهولة استعمالها فى غرف المرضى الذين لا تسمح حالتهم بالانتقال إلى قسم الأشعة للفحص الطبي .


مما يتكون جهاز الأشعة العادية ؟

        يتكون جهاز الأشعة العادية من الأجزاء الآتية : 

1- أنبوبة الأشعة ( x-ray tube ) : 

         كانت أنبوبة الأشعة فى البداية عباره عن انبوبه من الزجاج ومفرغه من الهواء ،  مصدر الالكترونات هو الفتيل او الشعيرات ، التي تسخن لدرجه التوهج فينشا عنها تيار سريع من الالكترونات ، يتحرك ناحيه الهدف المصنوع من التنجسرام نتيجه للجهد العالي الذي يوضع على الانبوبه ، ونتيجه لاصطدام تيار الالكترونات السريع بالهدف تتكون الاشعه السينيه ، وانبوبه الاشعه محاطه بغلاف من الرصاص والاشعه لا تخرج الا من نافذه الانبوبه ، كما وان الانبوبه متصله بالارض ، حتى لا تحدث اي صدمه كهربائيه لمن يلمسها .


         وتحتوي اجهزه الاشعه الحديثه على انبوبه بها أنود دوار ذو بؤرتين بؤرة كبيرة وأخرى صغيرة للتحكم في الجهاز بسهولة  وهذا الأنود يدور بمعدل 3,000 الى 6,000 دوره في الدقيقه ، لذلك فلا توجد منطقه من التنجسرام تتعرض لتيار الالكترونات . 

2- مولد الضغط العالي : 

         وهو عبارة عن محول ضغط عالى يقوم بتثبيت الجهد والتيار بصورة ثابتة حتى لا يحدث أى ضرر أو تلف لانبوبة الأشعة ، ويكون معدل التيار ٢٢٠ فولت .

3- لوحة التحكم : 

          حيث تحتوى لوحة التحكم على عدد من الزراير أو البكرات حسب نوع الجهاز ، فكل مفتاح فى هذه اللوحة له عمل معين ، مثل مفتاح التشغيل والغلق ، ومفتاح الملليى امبير والكيلو فولت ، ووقت التعرض بالثانية ، ومفتاح الانتقال من البؤرة الكبيرة إلى البؤرة الصغيرة والعكس ، ومفتاح تشغيل البوتربكى فى حالة تصوير اجزاء كبيرة في الجسم ، وغيرها من الازرار .

4- منضدة الفحص : 

           تستخدم المنضدة للفحص حيث يستلقى عليها المريض أو ينبطح او يجلس على حسب الوضع المراد تصويره ، فيوجد خط فى بعض من المنضدة ينصفها إلى نصفين ، والبعض الآخر تكون وضع الأنبوبة هو المنتصف ، كما يوجد باسفل المنضدة مجرى يسمى البوتربكى وذلك لوضع الكاسيت به . 





تعليقات